کد مطلب:103561 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

خطبه 126-درباره تقسیم بیت المال











[صفحه 266]

(لما عوتب علی التسویه فی العطاء) فقد كان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم یسوی فی العطاء بین المسلمین، سواء كان المال من الغنائم او الزكواه او ما اشبه، اما من جاء بعده ممن ادعی الخلافه فقد كانوا یتفاضلون، خلاف سنه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، حتی جاء الامام علیه السلام فاخذ فی التسویه و ذلك مما لم یرق للذین اعتادوا الفضل فی زمن الثلاثه، فعاتبوه بما فعل، و ذكروه له انه علیه السلام ان استمر فی هذه الطریقه ادی ذلك الی تفرق اصحابه، و فاته النصر، فاجاب الامام علیه السلام بهذا الجواب: (اتامرونی ان اطلب انصر بالجور) ای ان اكون منتصرا بسبب اعطاء حق العضیف الی القوی الذی هو جور و ظلم (فیمن ولیت علیه) متعلق (بالجور) ای اجور علی الرعیه التی ملكت زمام امرها. (و الله ما اطور به) من طار یطور، بمعنی حام حول الشی ء، ای الا احوم حول ذلك و لا اقاربه. (ما سمر سمیر) ای مادام یسمر سامر، و السامر هو المتحدث باللیل، و هذا كنایه عن الابدیه فی عدم جوره، لان السمر مستمر مع بقاء الانسان. (و ما ام نجم فی السماء نجما) ای مادام یقصد بعض النجوم بعضا، و ذلك كنایه عن سیرها، فانها بحركاتها، تری كالقاصد. (لو كان المال لی)

ملكا شحصیا (لسویت بینهم) ای بین الناس فی العطاء (فكیف) لا اعدل (و انما المال مال الله) و قد امر سبحانه بالتسویه، فاولی بان اسوی بین الرعیه. (الا و ان اعطاء المال فی غیر حقه تبذیر و اسراف) لان الله سبحانه جعل للمال موارد خاصه، فاذا صرف فی غیر تلك الموارد، كان تبذیرا. (و هو) ای اعطاء المال فی غیر حقه (یرفع صاحبه فی الدنیا) لتقویه صاحب الاطماع للمعطی (و یضعه فی الاخره) لانه عصی الله سبحانه فی صرفه المال فی غیر مصرفه المقرر. (و یكرمه فی الناس) لمدح الاخذین له (و یهینه عند الله) لعصیانه له تعالی (و لم یضع امرو ماله فی غیر حقه) المقرر شرعا (و لا عند غیر اهله الا حرمه الله شكرهم) اذ الاخذ ذو الطعم لا یعرف حقا، حتی یشكر المعطی، و لو عرف الحق لم یطمع فی ازید من نصیبه. (و كان لغیره) ای غیر المعطی (ودهم) ای حب الاخذین، فهم یاخذون من هذا المال و یحبون غیره. (فان زلت به النعل) كنایه عن سقوط المعطی سقوطا مالیا او اجتماعیا او ما اشبه (یوما) فی یوم من الایام. (فاحتاج الی معونتهم) ای ان یعینه الاخذون لماله. (ف) هم (شر خدین) الخدین الصدیق (و الام خلیل) ای اكثر الاخلاء لئامه، فان مع یطمع فی مال الانسان لا یهبه حقه فما دام له م

ال و رفعه حام حوله، اما اذا سقط، تركه لیحوم حول ذی مال آخر.


صفحه 266.